منتديات نهران • مشاهدة الموضوع - علم الغيب والتتابع المنطقي

 

 

 

 



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع

 [ 3 مشاركة ] 

 
الكاتب رسالة

 عنوان المشاركة: علم الغيب والتتابع المنطقي

مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 7:44 pm 

معلومات العضو

المشرف العام

صورة العضو الشخصية

إحصائيات العضو


اشترك في: الخميس فبراير 18, 2010 9:29 pm

مشاركات: 7153

غير متصل

هذه مقالة قديمة نشرتها في منتدى اخر ولاحظت ان الكثير من الاشخاص ادعاها لنفسه ونشرها بأسمه ولكنه تخبط ولم يستطع الاجابه عندما سأل عن بعض الفقرات في هذه المقالة لذا رأيت ان انشرها مرة اخرى واجيب عن اي سؤال يخصها .


ما زال الكثير من محترفي التنجيم إضافة الى الهواة وغيرهم يعتقدون ان التنجيم هو نوع من علم الغيب , وهذا يفسر الخطأ الكبير الذي يقع به عامة الناس حول التنجيم بتصورهم ان المنجم يحاول استقراء الغيب ومشاركة (الله سبحانه ) في علمه .
وهذا من ابرز ما يؤخذ على التنجيم وما يبعد الكثير من المثقفين عنه وخاصة من لهم اهتمام خاص بالثقافة الدينية , فهل التنجيم هو محاولة لاستقراء الغيب , بمعنى العلم الإلهي الذي اختص الله سبحانه نفسه به .
ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من الفلسفات التي هي قديمة أصلا ولكن لم تكن مشهورة حول الزمن وتتابعة والإحداث المتوقعة فيه , بل ان الشهرة الكبيرة التي نالت هذه الفلسفات جعلت رواد الأفلام الغربية يدخلونها بقوة في الكثير من الأفلام , وهذا التفسير او لنقول الفلسفة هي التتابع أو التسلسل المنطقي , وقد وصف ارسطو في تنظيمة للمنطق ان من الممكن الوصول الى النتائج عن طريق خطوات منطقية صحيحة .
وقسم ارسطو طريقته حول البرهان وبصورة مختصرة الى مقدمتين ونتيجة واشترط للوصول الى النتيجة الصحيحة شروط كثيرة للمقدمتين هي مفصلة في كتبه المنطقية وقد ابدع ابن سينا والفارابي و ابن رشد في شرحها .
قد تكون هذه المحاولة هي البذره الاولى للتسلسل المنطقي والذي هو ببساطة تتابع الاحداث وبصورة منطقية مثل وجود خمسة في سيارة اجرة فأن وصلت السيارة الى نهاية خطها فمن المنطقي التنبؤ ان الشخص الاخير هو الذي سيغلق الباب , او بصورة اعقد ان رأينا شخص معروف بسؤ الخلق والتهور وصل لمركز مرموق فيمكن التنبؤ ووفقا لهذه المعطيات ان كارثة ستحل بهذه المؤسسة التي اصبح هو قائدها , ان هذا التسلسل المنطقي والذي هو عبارة عن دراسة الاحداث وما قد ينتج عنها قد يصل به بعضهم وبذكائه وبخبرته الى الاستنتاج من اكثر من نتيجة أي يمكن عند الوصول الى نتيجة ما تولد من نتيجة اخرى وهكذا, ولن يصدق هذا الامر الا ببعض النتائج والتسلسلات , لان التفسير والتنبؤ المنطقي يعتمد على العوامل التي تحيط بالحدث وبما ان الدنيا كلها متحركة فكانت كل العوامل في حالة تغير لذا لن يكون التوقع الا اذا كانت العوامل التي ابتدأت بها ثابته او باقية فأن تغيرت تدهور التنبؤ والتوقع .
كنت ومنذ الصغر مغرم بقصص شارلوك هولمز فبالاضافة الى المتعة التي يحظى بها قارئها فأن فيها دروس كبيرة لكيفية الاستنتاج المنطقي والذي يمكن التدرب عليها لتصل لدرجة التنبؤ المنطقي , واعتقد ان اغلب العرافين منذ اقدم العصور اتبعوا هذه الطريقة التي تخفى لمن لا علم له بها , فنجد العراف والى الان يحاول ان يأخذ بعض المعلومات الاولية عن الشخص هل هو متزوج ام لا يعمل ام لا اين يسكن من يسكن معه , وهذه المعطيات هي التي ستكون ارضية لتوقعه وتنبؤه والذي هو امر بديهي لمن يفكر به , فمن الطبيعي لمراءة تجاوز عمرها العمر المتعارف للزواج اذا قدمت الى العراف انها تسأل عن الزواج ومن البديهي لعاطل عن العمل انه يسئل عن عمل , ولا يمكن تجاوز الطرق والعلوم الخفية ولكن يعتبر التسلسل المنطقي العماد لطرق العلوم الخفية وكلاً بطريقته , وحتى التنجيم فمن اخذ هيئة الولادة يمكن متابعة النتائج الحاصلة من معطيات الخريطة الولادية وتكون التوقعات بشكل سلسلة يتبع بعضها بعضاً , فأن فقدت حلقة في هذه السلسلة وصل المنجم للخطأ , هذا التسلسل المنطقي والتتابع للاحداث يختلف اختلاف كامل عن علم الغيب .
علم الغيب لا بديهيات او مقدمات فيه ولا يستند على ارضيات منطقية ولا تتابع للحدث فيه , لذا الفرق شاسع بين الاثنين وان توقع منجم بحصول حدث ما وحصل فهذا هو نتيجة منطقية لعوامل اوصلت الحدث لهذه النتيجة , وربما يختلف المنجم عن المحلل السياسي او الاقتصادي او حتى النفسي انهم يحللون ويتابعون الحدث بالنسبة لعوامل المجتمع بينما المنجم يتوسع بالامر ليشرك عوامل الطبيعة والكواكب والنجوم في تحليلة ,مع العلم ان عوامل المجتمع مهمة جدا عنده فقد قال بطليموس ان من يتنبىء عن طريق التنجيم من غير الاخذ بعوامل المجتمع كأنما يدرس كتاب لا يعرف لسان اهله .
علم الغيب الذي هو علم حق صادق لا مقدمات منطقية فيه ولا تسلسل للاحداث هذا هو علم الله الذي لم يصل ولن يصل اليه احد ابدا .
والتوقع والتنبؤ بالنسبة لتسلسل الاحداث وتحليل عوامل الطبيعة والمجتمع والذي يكون محدود حسب المعرفة بعوامل الحدث التي ان نقصت اخلت بالتوقع هذا هو علم المنجم الذي لا يمكن ان يصل لدرجة اليقين اطلاقاً بل اقصى ما يصل اليه هو الظن .



التوقيع

وعلامات وبالنجم هم يهتدون


تويتر monadhl_mosa@
فيس بوك https://www.facebook.com/nehranastrology
بريد الموقع nehran@n2007.com
بريدي الشخصي monadhl25@gmail.com
واتساب + فايبر + تليغرام 00962796033153



أعلى

 يشاهد الملف الشخصي  

رد مع اقتباس  

 عنوان المشاركة: Re: علم الغيب والتتابع المنطقي

مشاركةمرسل: الجمعة نوفمبر 23, 2012 8:35 pm 

معلومات العضو

خبير

صورة العضو الشخصية

إحصائيات العضو


اشترك في: الأربعاء نوفمبر 21, 2012 3:31 pm

مشاركات: 1941

غير متصل

أحسنت فهناك فرق كبير بين علم الغيب وبين التعلم نفسه.

واضرب مثالا الطبيب حينما يكتشف علاجا غريبا ويتوقع له الشفاء من مرض صعب قد يعتقد الناس انه يتكلم بالغيب ولكن هو مختص فقط بمحدوديه عقله ال1ي فتح الله عليه في علم محدد فقط.


أبرز واكبر الأحكاميين لايعرفون حتى متى يقضي الشخص حاجته بالذهاب الى الخلاء

فيمكننا ان نقول أن الغيب هو ( علم كل شئ ,في وقت واحد ).

فلايصح أن ندخل في الغيب مثلا توقع الزواج أو شئ من الأمور الأحكاميه التي تكون بسبب توقعي وتتابع منطقي كما ذكرت .


الذي نهى الرسول عنه (هو أدعاء المعرفه ) حيث كان الناس يعتقدون ان هذا الشخص يعلم كل شئ وهو يقول ويتبجح بهذا الأمر.

ولكن الأحكامي العالم بالنجوم لايعلم الا ماأعطاه الله الدلاله عليه (ولايحيطون بعلمه الا بما شاء).

من رحمه اللله وقدرته وحكمته أن سهل للناس مثلا القدره على توقع الطقس خلال يومين.

كان هذا محضورا ومن ضمن التكهن بالغيب في عصور سابقه , لكن هذا من علم الله الذي أعطاه للشخص. أي الأرصاديين الجويين للشؤون الطقس.

وبهذه المعرفه أنتفت الغيبيه عن هذا الشئ الصغير والمحدد والمحصور فقط.

فالأحكامي لايعرف الا ماكانت له دلاله بسيطه به فقط ولايعرف أي شئ وكل شئ .



أعلى

 يشاهد الملف الشخصي  

رد مع اقتباس  

 عنوان المشاركة: Re: علم الغيب والتتابع المنطقي

مشاركةمرسل: الجمعة نوفمبر 23, 2012 8:43 pm 

معلومات العضو

خبير

صورة العضو الشخصية

إحصائيات العضو


اشترك في: الأربعاء نوفمبر 21, 2012 3:31 pm

مشاركات: 1941

غير متصل

التتابع المنطقي هو المعرفه العميقه المتسلسله لأمر معين.


مثلا الذهاب للصحراء يعني أبتعاد عن العمران.

2- الأبتعاد عن العمران بدون ماء يجلب العطش.

3- فقدان الماء في الجسم يجلب تدهور الأعضاء الداخليه.

4- تدهور ال‘ضاء دون ترويه يجلب الموت.

وهكذا في كل أمر الشخص الذي عنده القدره السريعه على توقع الأمور بتسلسل كبير سريع وعميق هو الي يستنتج الأمر.

يدخل في ذللك علم النجوم حيث لاعلاقه له بالجن ولابالسحر ولابالتكهن بل بالتعلم والتجربه فقط.

مثلا الشتاء يأتي حينما تكون الشمس في وضعيه معينه وكذللك الأرض تكون في وقت حدد وهكذا.

وتوقع الزرع يضهر حينما يأتي وقت نجمه تدل دخولها عليه.

وهكذا .

والأحاميين لايعرفون الزرع والطقس فحسب بل على الأعضاء الدخليه للأنسان , والنفسيه والى مافي هذه الأمور.

(اولم يتفكروا في أنفسهم ماخلق الله السماوات والأرض ومابينهما الا بالحق).

الكاهن يختلف عن الأحكامي والكاهن كاذب دجال , اما الأحكامي يتتبع الأدله ويتعمق في الأمور ويقر بضعفه وجهله الا بما دله الله عليه.



أعلى

 يشاهد الملف الشخصي  

رد مع اقتباس  

عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع

 [ 3 مشاركة ] 


جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]
اليوم هو الأربعاء يونيو 26, 2019 7:26 am


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى


الانتقال الى:  
cron
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
Translated by phpBBArabia | Design tansformation:bbcolors
  تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb